TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تصفى مصر صندوق "لايتهاوس" التعليمي؟..تعرف على الأسباب

لماذا تصفى مصر صندوق "لايتهاوس" التعليمي؟..تعرف على الأسباب
مدرسة ابتدائية في مصر - أرشيفية

القاهرة – مباشر: تتجه مصر لإغلاق وتصفية صندوق الاستثمار في التعليم "لايتهاوس" قبل بدء أعماله، حتى لا تتعرض للخسائر بعد ارتفاع كلفة إنشاء المدارس بفعل تحرير سعر صرف الجنيه.

كان الصندوق المتخصص بالاستثمار بالتعليم قبل الجامعي، جمع 500 مليون جنيه عند إغلاقه المالي عام 2021، حينما كان الدولار يساوي 15.6 جنيه، بمشاركة صندوق مصر السيادي بنحو 100 مليون جنيه، إضافةً إلى 100 مليون جنيه من بنك مصر، و125 مليون جنيه من شركة مصر القابضة للتأمين، و70 مليوناً من بنك قناة السويس.

وقالت مصادر لمنصة " اقتصاد الشرق مع بلومبرج"، إن، غالبية الصفقات في قطاع التعليم تتم بالدولار، ما جعل موقف الصندوق صعباً جداً لناحية المنافسة الاستثمارية بعد تحرير سعر الصرف ورفع أسعار الفائدة، كاشفة أن "هناك اجتماعاً للجمعية العمومية في 24 سبتمبر الحالي لإقرار التصفية"

وأضافت أن المساهمين، استثمروا في الفترة الأخيرة 25% من أموال الصندوق، البالغ إجماليها 500 مليون جنيه، في شراء أذون خزانة. يتجه عدد كبير من المستثمرين أخيراً في مصر لاستثمار أموالهم بأدوات الدين الحكومية في ظل ارتفاع العائد على أذون الخزانة بشكل خاص إلى قرابة 30%.

أذون الخزانة هي أداة مالية تستخدمها وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة في ظل تفوق النفقات على الإيرادات. كان "البنك المركزي المصري" رفع أسعار الفائدة بواقع 600 نقطة أساس إلى 27.25% باجتماع استثنائي في مارس الماضي لكبح جماح التضخم، ليبلغ إجمالي رفع الفائدة 1900 نقطة منذ مارس 2022.

سمحت السلطات المصرية في مارس الماضي لقيمة الجنيه بالانخفاض بنحو 40% في محاولة لوقف أزمة مالية ونقدية. ووصل سعر الجنيه حينها إلى حوالي 50 جنيهاً أمام الدولار بالبنوك، قبل أن يتحسن سعر الصرف بعض الشيء ليبلغ الآن نحو 48.4 جنيه للدولار، وسط اختفاء تام للسوق السوداء التي كانت نشيطة في العامين الماضيين.

تعاني مصر عجزا في أعداد الفصول والمعلمين، إذ تحتاج البلاد إلى 250 ألف فصل جديد، تضاف إلى 550 ألف فصل قائمة حالياً، لمواجهة الكثافة الطلابية في الفصول. كما أن لديها عجزاً بالمعلمين يناهز 470 ألفاً.

 

حمل تطبيق معلومات مباشر الآن ليصلك كل جديد من خلال آبل ستور أو جوجل بلاي

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

لمتابعة قناتنا الرسمية على يوتيوب.. اضغط هنا

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح "بريكس" نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟